لونك المفضل

بوابة السينما - Powered by vBulletin
 

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: Magnolia - 1999

  1. #1
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Quentin Tarantino
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الكويت
    العمر
    30
    المشاركات
    190
    معدل تقييم المستوى
    9

    Magnolia - 1999

    Things fall down. People look up. And when it rains, it pours

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    سيناريو و اخراج : Paul Thomas Anderson
    بطولة : Moore - Macy -Reilly - Cruise - Hall - Hoffman - Walters - Molina - Jay
    التصنيف : دراما
    الجوائز : 3 ترشحيات اوسكار + 18 جائزه + 35 ترشيح

    أحسن ما يوصف به فيلم (مانوليا) هو أنه قصة عن العلاقات العائلية والروابط المتقطعة والتي تحتاج إلى إعادة وصل. كل ذلك خلال يوم واحد. كلمة (مانوليا) هي اسم لشارع في الوادي. وهو اسم لزهرة فواحة. وكما قال المخرج، «لقد عرفت أن شيئا ما سوف يحدث عند تقاطع في الوادي. ولكنه لم يكن بعد واضحاً لماذا اختار هذا العنوان حتى علم خلال آخر أسبوعين من كتابة السيناريو أن أموراً كثيرة بدأت تتكشف له حول الموضوع. أحد هذه الأمور اكتشاف ما يسمى بالماغونيا (Magnolia) ، وهي ذلك المكان الخرافي فوق قبة السماء الزرقاء حيث يذهب ذلك الخراء ويعلق قبل أن يسقط من السماء. ولقد وصل هذا الموضوع عبر ما قاله شارلز فورت، الذي كتب عن ظواهر غريبة مثل مطر من الضفادع فوق تلة جرينبوري. أن الماغونيا هي ذلك المكان حيث تذهب السفن، عندما تختفي من المحيط وبعد ذلك بفترة تسقط مرساة من السماء كانت أحد أجزائه. وتأكيد آخر للاسم جاء غير مقصود وهو تسمية عدد من النساء في الفيلم بأسماء أزهار: روز، ليلي، ليندا .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الفيلم يحكي قصة ثلاثة عوائل .. نبدأ بقصه العائله الأولى .. عن توم كروز يعاني من فقدان والديه وهو صغير حيث تركه و والده بعمر 14 عام و توفيت والدته بالسرطان فقامت جارتهم بالاعتناء به هذا الامر ولد لديه كره شديد ضد النساء ، والد توم رجل شارف على الموت يحتظر بسبب مرض السرطان ايضا ، توم اصبح بعد ذلك مقدم برامج عنصري ضد النساء و والده اصبح نادما على كل لحظه قضاها بعيدآ عن ابنه و زوجته .. نادم على خيانته لزوجته جمله من الفيلم ( كانت مريضه بالسرطان وطريحه الفراش وبدلا من ان اكون بجوارها ..ذهبت مع غيرها وخنتها مره بعد مره بعد مره .. ) والمثل يقول كما تدين تدان هذا الرجل الكهل تزوج من امراة شابه جميله وهي بدورها تزوجته طمعا فيه لا حبا ، العائلة الثانيه تكلمت عن مقدم برامج بالستين من عمره ايضا هو الاخر مصاب بالسرطان ولم يتبقى له سوى بضع اشهر .. متزوج ولديه ابنة ضائعه ( ابنة زوجته ) بعد اقتراب اجله يقوم بمصارحة زوجته بالجريمه التى ارتكبها ضد هذه الابنه مما جعلها ضائعه مدمنه .. الجزء الثاني الانتقال الى حال الابنه والقدر الذي يجمعها مع شخص طيب محترم يقدرها شرطي يدعى جيم ، العائله الثالثه هي لوالد وطفله المشارك بالبرنامج واللذي يرتبط بالعجوز السابق مقدم البرنامج والمتحرش بأبنه زوجته .. بهذا الجزء يظهر لنا المخرج اندرسون سخريته من هذه البرامج ( برامج المسابقات ) والتى ليس لها هدف ابدآ سوى ملئ الفراغ بهذه القنوات ، عموما هذا الطفل الذكي بعد الضغوط التى يتعرض لها اولها والده المجنون الذي لا يهتم سوى بالمبلغ الذي سيأخذه من البرنامج في حالة الربح ، والضغط الثاني هو اظطرار الولد على حبس نفسه ومنعه من الذهاب الى الحمام ، تحول الولد من متسابق الى ساخط على هذا البرنامج وعلى الجمهور وهرب جمله من الفيلم ( لماذا تكرهوني ..هل لأنني ذكي ..لماذا لااجد اهتمام وعاطفه تجاهي ..تعبت من لعب دور البطل في كل مره .. ) ودخول طرف بهذه العائله الثالثه هو طفل ذكي يدعى دوني بعد حصوله على الجائزه بالستينات وحاله بالوقت الحاضر .. الشخصيات كانت متشابكه بطريقه ارداها المخرج سواء التقوا بعض بالفيلم او لم يلتقو او احتى كانت بينهم معرفة ! .. هذه صوره اخذتها من ويكييبيديا توضح ذكاء المبدع اندرسون :

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مشهد الضفادع .. في الواقع لقد أستلهم هذه الفكرة من مصدرين :

    - المصدر الأول : من أدب تشارلز فورت الذي كان يكتب في رواياته عن الظواهر الميتافيزيقية , لقد كتب فورت بأحترافية عن الضفادع – في أحدي رواياته- وهي تتساقط من السماء وتدمرهذا وذاك.
    - المصدر الثاني : من الأنجيل ,أكسودس 8: 2 ( واذا رفضتم أن تتركوهم ليذهبوا , فأنظروا , فسوف أضرب كل حدودكم ( أو رقاعكم ) بالضفادع ) .

    لذا فقد قام أندرسون بزرع رقمي هذا الجزء من الأنجيل ( 8,2) داخل مشاهد عديدة من الفلم كدلالة علي أقتراب مطر الضفادع الذي سيصدمهم جميعا ، وهناك سؤال آخر : ما هو غرض أندرسون من مشهد مطر الضفادع ؟

    أن أندرسون كان يريد ان يقدم لنا حجة قوية لأثبات صحة نظريته عن الصدفة ويعبر بها عما يريد أن يوصله , فسقوط الضفادع من السماء بالنسبة له هي أكبر دليل علي أنه ليس هناك شيء اسمه صدفة فسقوط الضفادع هو نتيجة لكل أفعال الأنسان القذرة فهاهو الأنسان يري أمامه الضفادع التي كان يراها عادة في المستنقعات وهي تتساقط من السماء كما كان يري المطر وهو ينهمر من السماء, وهذايعني أن الضفادع رغم معيشتها بالمستنقعات الا انها كماء المطر فهي طاهرة ونقية بعكس الأنسان الذي يتمرغ في وحل أفعاله القذرة .

    اداء الممثلين كطاقم عمل ممتاز ابرزهم كان المتألق توم كروز وافضل مشهد له هنـــا ، و جوليا مور افضل مشهد لها هنـــا .. بقية الطاقم كان 10\10 .. بالاخير فيلم كنت مأجله لفترة طويله لا اعرف السبب لكن انصحكم بهذه الرآئعه عمل درامي رآقي جدآ .. اعتبره الافضل عام 1999 بجدآره ، توماس اندرسون اعجبني جدآ كـ كاتب سيناريو و مخرج ..

    تحياتي لكم ..

  2. #2
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Vincent Hanna
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: Magnolia - 1999

    للمرة الثانية أكون اول من يرد على هالموضوع وبنفس اليوم :)

    صراحة فيلم رائع شاهدته من قبل والاروع تقريرك

    تقبل مروري

  3. #3
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Abo Faisal
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    233
    معدل تقييم المستوى
    9

    Magnolia - 1999

    مرحبا / زعيم ;)
    أنا أذكر أني شفت الفيلم من زمان بس عشان توم كروز ..:sm83:
    وأذكر مشهد الضفادع المثير .. :sm95:
    وأذكر أن الفيلم ما خش مزاجي :sm14:
    لكن بعد تقريرك المميز .. نظرتي للفيلم تغييرت 180 درجة ..:sm66:
    خصوصاً ما ذكرته عن مصادر الضفادع :sm54:
    بحاول أشوفه مرة ثانية
    :sm19:

    تحول الولد من متسابق الى ساخط على هذا البرنامج وعلى الجمهور وهرب جمله من الفيلم ( لماذا تكرهوني ..هل لأنني ذكي ..لماذا لااجد اهتمام وعاطفه تجاهي ..تعبت من لعب دور البطل في كل مره .. )
    هذا الولد أعتقد أسمه ( عويشق ) .. أيام منتدى سينماك .. صح نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية ~ The Miracle
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    22
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: Magnolia - 1999

    لي قصة مع هذا الفلم , كل ما أهم بمشاهدته يجيني ظرف وما اكمله تقريبا دائما اتوقف عند ساعة من عرضه واتذكر مدى جمالية مشهد الافتتاحية وانها من اكثر اللقطات اللي تشدك كبداية بأي فلم
    فيها فن إخراجي كبير وهذا شيء غير مستغرب على مخرج موهوب مثل توماس أندرسون .

    يعطيك العافية عالمراجعة الجميلة .

  5. #5
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Quentin Tarantino
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الكويت
    العمر
    30
    المشاركات
    190
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: Magnolia - 1999

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vincent hanna مشاهدة المشاركة
    للمرة الثانية أكون اول من يرد على هالموضوع وبنفس اليوم :)

    صراحة فيلم رائع شاهدته من قبل والاروع تقريرك

    تقبل مروري
    حياك الله منور اخوي فينس ..

  6. #6
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Quentin Tarantino
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الكويت
    العمر
    30
    المشاركات
    190
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: Magnolia - 1999

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abo Faisal مشاهدة المشاركة
    مرحبا / زعيم ;)
    أنا أذكر أني شفت الفيلم من زمان بس عشان توم كروز ..:sm83:
    وأذكر مشهد الضفادع المثير .. :sm95:
    وأذكر أن الفيلم ما خش مزاجي :sm14:
    لكن بعد تقريرك المميز .. نظرتي للفيلم تغييرت 180 درجة ..:sm66:
    خصوصاً ما ذكرته عن مصادر الضفادع :sm54:
    بحاول أشوفه مرة ثانية
    :sm19:


    هذا الولد أعتقد أسمه ( عويشق ) .. أيام منتدى سينماك .. صح نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هلا والله بوفيصل .. :sm43:

    فكرة الضفادع خياليه لكن هو واقع بطريقه (تخدم) فكرة الفيلم ..
    اتمنى تشوفه مره ثانيه وتعطينا رايك بشكل اكبر ..

  7. #7
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Quentin Tarantino
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    الكويت
    العمر
    30
    المشاركات
    190
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: Magnolia - 1999

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ the miracle مشاهدة المشاركة
    لي قصة مع هذا الفلم , كل ما أهم بمشاهدته يجيني ظرف وما اكمله تقريبا دائما اتوقف عند ساعة من عرضه واتذكر مدى جمالية مشهد الافتتاحية وانها من اكثر اللقطات اللي تشدك كبداية بأي فلم
    فيها فن إخراجي كبير وهذا شيء غير مستغرب على مخرج موهوب مثل توماس أندرسون .

    يعطيك العافية عالمراجعة الجميلة .
    الله يعافيك ويسلمك منور الموضوع اخوي...

    والله فيلم خورآفي .. لمحبي الدراما انصحك تشوفه باسرع وقت .. وعطنى رايك بمشهد الضفادع واداء توم كروز الخيالي ..

  8. #8
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Dr. Strangelove
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    العمر
    33
    المشاركات
    40
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: Magnolia - 1999

    .

    ربما قد نسينا الماضي و لكن الماضي لم ينسانا


    يوم كامل مليئ بكل تلكـ المأسي

    ماقنوليا أحد أفلامي المفضلة على الدواام رغم ان الفيلم تراجيدي
    إلى حد كبير فلا مناطق رمادية فالخيار بين اثنين فقط أما الأبيض
    أو الأسود و ان كان الفيلم ركز على المنطقة السوداء فجميع
    الشخصيات تقريبا هي على خط النهاية المتمثل بخط الهزيمة

    منذ المشهد الاول حتى أخر مشهد ، فيلم مترابط بطريقة رائعة
    وكل شخصية قصتها اكثر تأثير من الأخرى ، اضافه إلى تأثر
    كل شخص بماضيها أي انها ترسخت في عقولهم أثناء تنشئتهم
    و لم يستطيعو تجاوزها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مشاهدتي للفيلم تعود إلى الماضي البعيد لذلك قد لا استطيع ربط
    الامور بالشكل المطلوب لكن كل شخصية تستحق موضوع كامل
    للحديث عنها و عن حياتها و خصوصا ابنة المذيع طريح الفراش
    و حتى توم كروز الذي تحول إلى رجل برنامج استعراض يقدم
    فيه النصائح للرجال عن قيم الذكورة و سقوطه امام أمرأة استطاعت
    اخراج الماضي الحزين منه المتمثل في رعايته لأمه المريضه
    بالسرطان و التي تخلى عنها زوجها ( والده كروز )


    هذا انا في عمر ال ت 65 مجلل بالعار قضيت سنوات لعينة قذرة
    كلها ندم واحساس بالذنب


    أن أندرسون كان يريد ان يقدم لنا حجة قوية لأثبات صحة نظريته عن الصدفة ويعبر بها عما يريد أن يوصله , فسقوط الضفادع من السماء بالنسبة له هي أكبر دليل علي أنه ليس هناك شيء اسمه صدفة فسقوط الضفادع هو نتيجة لكل أفعال الأنسان القذرة فهاهو الأنسان يري أمامه الضفادع التي كان يراها عادة في المستنقعات وهي تتساقط من السماء كما كان يري المطر وهو ينهمر من السماء, وهذايعني أن الضفادع رغم معيشتها بالمستنقعات الا انها كماء المطر فهي طاهرة ونقية بعكس الأنسان الذي يتمرغ في وحل أفعاله القذرة .
    طبعا أكيد مشهد الضفادع من المشاهد المهمة كون النهاية
    لكل شي هي تساقط تلك الضفادع نتيجة لما آلت له الامور
    من السوء

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    من المشاهد الجميلة هو مشهد البداية عندما قفز احدهم للانتحار في
    نفس اللحظة التي قامت بها سيدة بالضغط على زناد البدنقية باجاه
    الشباك لتستقر الطلقة في صدر الرجل الذي قفز من السطح


    اختم بجملة على لسان ابنة المذيع الكبير بالسن طريح الفراش
    التي ريما هي دلاله على ان علينا خلع كل تلك الاقنعة فما
    نشاهده لايعبر عن الحقيقة دائما

    ساقول لك كل شى و تقول لي كل شر فلربما امكننا تجنب كل تلك
    الاكاذيب التي تقتل الجميع



    شكرا ً Quentin Tarantino على الموضوع
    .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •