لونك المفضل

بوابة السينما - Powered by vBulletin
 

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لماذا الأنمي؟

  1. #1
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Cancer
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي لماذا الأنمي؟

    لماذا الأنمي؟!
    قبل الضلوع في الحديث عن إجابة لسؤال يتنفس بالسببية والبحث عن علة .. لنتوقف قليلاً عند حقيقته ..
    هل بلغ اهتمامنا بالأنمي الحد الذي يجعل من هذا السؤال فرضية تستحق التوقف للإجابة عنه، أم أن الأنمي حالة حاضرة في الصورة الفنية، يسعدنا متابعتها متى توفرت وبلغت مستوى نقدياً يستحث فضولنا لمشاهدته ثم التعبير عن شعورنا بعد المشاهدة بكلمات يسيرة، لا تبلغ معشار نقاشاتنا عن الأفلام الحية !.

    هذه مجرد بداية لفكرة .. فمن يعلق الجرس؟

  2. #2
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية الرســـــام
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    100
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي رد: لماذا الأنمي؟

    ما يميز الأنمي قبل كل شيء هو "العالم الافتراضي"
    الشاعرية (البحث في ما وراء الظاهر) لا تعمل جيدا في عالم الصور الحسية ، لأنها تعكس إحساسا مباشرا بالتفاعل الحقيقي ، الملموس ، مما يجعل البحث عنها أمرا صعبا مقلقا .
    وهو ما قصده تاركوفيسكي في حديثه عن الشاعرية ، كيف تستطيع أن تكتشف أعماق العالم الذي يستتر خلف الظواهر ، أن تتعمق في كشف الأشياء الدقيقة والعناصر الصغيرة في حياتنا ، وأن تظهرها بصورة تجعلنا نشعر بها من جديد ، بطريقة مختلفة .. هذه مهمة صعبة .
    الأنمي يختصر كثيرا من الصعوبة في هذه النقطة تحديدا ، هو يكسر هذه الحواجز لأنه يقدم لنا عالما خياليا رسوميا افتراضيا ، يجعل من السهل أن نعيد فبركة الأشياء من حولنا وتصورها بطريقة افتراضية تعيد وضع الأشياء بصصورها الشاعرية .. لا يمكن أن أتخيل تحفة ميازاكي روكو روسو بغير الأنمي ، ولا قبر اليراعات ، ولا همسات قلب .
    هذه ميزة مهمة .
    لكي أقرب المسألة أكثر ، المنظر الروسي شيكلوفسكي له نظرية مهمة ، سأقتبس شيئا من مقال كتبتُه سابقا لأختصر الوقت :

    الشكلية الروسية تعد من أهم المدارس النقدية الأدبية في العصر الحديث، ومن بين أهم المبادئ التي أفرزتها هو مبدأ ostraneine.. وترجمته هي «إضافة الغرابة» أو «التغريب»، وهو المصطلح الذي أطلقه أحد أهم منظِّري الشكلانية الروسية فيكتور شكلوفسكي.
    أطلق شكلوفسكي هذا المصطلح في صدد حديثه عن واحد من أهم المبادئ التي طرحها، وهو التفريق بين معالم "الإدراك الجمالي" و "الإدراك الأوتوماتيكي" شكلوفسكي يرى أن العادة تحكم الفن، وتتحكم برتم الجماليات التي تقدمها، لأننا كمبدعين ومتلقين على حد سواء نعيش في عالم غلبت عليه العادة، وخالطته الألفة، لدرجة أننا لم نعد نميز فيه فرادة كثير من الأشياء الاعتيادية التي تحدث من حولنا، إذ تتكدس هذه الصور المتفرقة مع مرور الوقت في مدارك اللاشعور، مما يجعلنا ندركها بشكل «أوتوماتيكي»، دون أن نبحث في أعماقها.
    فهو يقول «التعود يلتهم الأعمال والملابس والأثاث والزوجة والخوف من الحروب... والفن موجود كيما يتمكن المرء من استعادة الإحساس بالحياة، إنه يوجد كيما يحس المرء بالأشياء كما تُحس، وليس كما هي معروفة!».
    هل ترى ؟!
    الأنمي يمتلك "هد ستارت" لا توجد أساسا في الأفلام "الحية" كما أسميتها : الإدراك الجمالي !
    لديها القدرة على أن تعيد إحساسنا بالأشياء لمجرد مناقشتها ، دون استخدام مبادئ "إضافة الغرابة" أو استعمال المؤثرات العديدة التي تلهث وراء اكتشاف بواطن الشاعرية في العالم الظاهري من حولنا .

    من هنا ، وهنا بالضبط ، تكمن أهمية الأنمي ، فلسفيا وتطبيقيا .

    شكرا طارق

  3. #3
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية Cancer
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: لماذا الأنمي؟

    [align=justify]عزيزي الرسام .. تحية طيبة وبعد ..
    أعتذر عن التأخير أولاً .. لكن ظروف سفري تمنعني كثيراً من التواصل الاليكتروني ..
    أتفق معك مطلقاً بتقدم الأنمي بعالمه الافتراضي على منطلق العمل السينمائي الحي، وقد سبق وكتبت شيئاً في ذلك بتحقيق نشر على صفحات جريدة الرياض قبل أربع سنين ..

    يمكن الاستدلال بأفلام أنمي ومسلسلات تستفيد من هذه النقطة في مستوى أعلى من إنتاجات غيبلي وإن كان هو الاستديو الأبرز والرائد على مستويات متعددة في الصناعة الرسومية في اليابان .. ومن هنا يصنع الأنمي نقطة تفوق خلاقة قد تبرر الهوس الحاد لعشاقه وإنصهارهم في عالمه إلى حد يلغي إعجابهم بالسينما الحية في خسارة قد تبدو لهم ضرورية كضرر مصاحب لعشقهم .. [/align]
    [align=justify]

    لكنني أرى أن مواضيع الأنمي وعمقها الفكري الذي يغفل عنه الكثيرون، هي في المقابل، واحدة من تلك الأسباب التي تصنع هذا الحضور الكبير للأنمي جماهيريته الضخمة.

    ليس مجرد الفلسفة الفكرية المجردة هو ما أتحدث عنه هنا، بل أتحدث عن تلك القدرة الكبيرة في اختزال الأفكار، وصياغتها في صور ظرفية تبدو ساذجة كانطباع أول، ولكن مع تآلف ضخم مع العديد من تلك الصور وتكاتفها في صنع الصورة الكبيرة هو ما يخلق تلك المعادلة الصعبة في الأنمي، من حيث تبدو القصة في مسارها الظاهري حيوية ومنطلقة في سرد حكاية يفهمها الصغير قبل الكبير، إلا أن كثيراً من الرسائل المبطنة والرموز الدلالية تجعل مشاهداً آخر يقف احتراماً للمخرج الكبير الذي استطاع خلق مثل هذا الفيلم، هنا أستطيع أن أحيل إلى العديد من الأفلام مثل "فقط بالأمس" لتاكاهاتا أو "الأميرة مونونوكي" لمايزاكي"، "بابريكا" لساتوشي كون، و"شجرة بالمي" لتاكاشي ناكامورا الذي يستفيد من أسطورة بونوكيو الايطالية.



    [/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا الأثنين قبل الثلاثاء ؟
    بواسطة Charlie Chaplin في المنتدى كــشكــول
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-17-2010, 01:21 PM
  2. الصور الأولى من Pirates Of The Caribbean: On Stranger Tides
    بواسطة Fresh في المنتدى جديد السينما و DVD
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-15-2010, 10:43 AM
  3. الصور الأولى من (شجرة الحياة)
    بواسطة Fresh في المنتدى جديد السينما و DVD
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-04-2010, 12:25 AM
  4. لماذا اقفل الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة Chris Nolan في المنتدى كــشكــول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-31-2010, 09:18 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •